مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 148-169
2023-07-31

الصلابة النفسية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة –دراسة ميدانية بجامعة سطيف 2-

الكاتب : بن عمارة سعيدة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية بأبعادها المختلفة (إلتزام، تحكم، تحدي) والتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة سطيف2، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة، و تكونت عينة الدراسة من(120) طالب وطالبة من طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا بجامعة سطيف 2، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الصلابة النفسية من إعداد العكايشي، ومقياس خاص بالتسويف الأكاديمي من إعداد العتابي، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات للمقياسين في البيئة الجزائرية، وأظهرت النتائج أن مستوى الصلابة النفسية لدى الطلبة مرتفع، وأن مستوى التسويف الاكاديمي متوسط، كما بينت أن للصلابة النفسية (بأبعادها المختلفة) علاقة عكسية بالتسويف الاكاديمي لدى الطلبة. The study aimed to identify the nature of the relationship between psychological solidity in its different dimensions (commitment, control, and challenge) and academic procrastination among the University of Setif 2. The descriptive approach was used, while the study sample consisted of (120) students from the Department of Psychology and Education Sciences and orthophony at the University of Setif 2, they answered on the scale of the psychological solidity prepared by Al Akashee, and a scale for academic procrastination from the preparation of Al Attabe. The results showed that the level of psychological solidity among students was generally high, while the level of academic procrastination was average, and the results also indicated that there is an inverse relationship between psychological solidity (with its various dimensions) and the academic procrastination of students.

الكلمات المفتاحية

الصلابة النفسية ; ا التسويف الأكاديمي ; الطلبة الجامعيين; university Students ; psychological solidity ; Academic procrastination