المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 30-42
2023-08-24

القيم الأخلاقية والتربوية في العملية التربوية التعليمية من خلال كتاب «آداب المعلّمين» لابن سحنون «تطبيقاتها في ضوء أبعاد التعلّم الأربعة

الكاتب : يوشع أسالان توري .

الملخص

هذه الورقة محاولة لتسليط الضوء على مسألة مهمّة في الفكر الإنساني عامّة، وفي الفكر الإسلامي على وجه الخصوص، ألا وهي مسألة القيم التربوية والأخلاقية في عند ابن سحنون، وهو أحد أبرز أعلام الفكر التربوي الإسلامي، الذي كتب مؤلّفا صغيرا في مجال التربية والتعليم ولآداب والأخلاق الحميدة، وهو مؤلّف على صغر حجمه، إلاّ أنّه يتميّز بعمق فكري، ورؤية تربوي أصيلة، ممّا جعله مصدرا أساسيا لكلّ من يشتغل في الحقل التربوي والتعليمي. كما سعت الدراسة إلى استنطاق تلك القيم التربوية والأخلاقية لدى ابن سحنون، وتنزيلها في الواقع التربوي والتعليمي الراهن، من خلال قراءتها وتحليلها وفق تصنيف القيم في ضوء أبعاد التعلّم الأربعة.

الكلمات المفتاحية

القيم الأخلاقية ; العملية التربوية ; آداب المعلّمين ; ابن سحنون ; أبعاد التعلّم الأربعة