مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 14, Numéro 2, Pages 392-414
2023-07-05

الإستعداد الرقمي للتجارة الخارجية، دراسة مقطعية حول مؤشرات: الجاهزية الرقمية، الإبتكار والتنافسية للجزائر ولدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الكاتب : بوزيدي عبد القادر . باشا سمية .

الملخص

تستكشف هذه الدراسة مستويات كل من الجاهزية الرقمية، الإبتكار والتنافسية الحالية لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والتي من بينها الجزائر، وتحديد العلاقة بين الجاهزية الرقمية والابتكار والقدرة التنافسية في هاته المنطقة، ومن ذلك التمكن من معرفة استعداد الجزائر الرقمي للتجارة الخارجية. استنادا إلى ثلاث مؤشرات عالمية هي الجاهزية الرقمية والإبتكار والتنافسية، قمنا بدراسة مقطعية خاصة بسنة 2019، وتم التوصل من خلالها الى عدة نتائج، أهمها الرتب المتأخرة لأغلب دول الدراسة في مختلف التصنيفات، كما خلصت الدراسة إلى عدم النضج الرقمي للجزائر وهشاشة بنيتها التحية الرقمية، وعدم قدرتها على المنافسة الدولية، وبالتالي عدم استعدادها رقميا للتجارة الخارجية. This study explores the levels of digital readiness, innovation and current competitiveness of the countries of the Middle East and North Africa region, including Algeria, and determines the relationship between digital readiness, innovation and competitiveness in this region, including being able to know Algeria's digital getting ready for foreign trade. Based on three global indicators: digital readiness, innovation and competitiveness, we conducted a cross-sectional study for the year 2019, through which several results were reached, the most important of which are the late ranks of most of the study countries in various classifications, the study also concluded that Algeria's digital immaturity, the fragility of its digital infrastructure, its inability to compete internationally, and thus its lack of digital readiness for foreign trade.

الكلمات المفتاحية

الرقمنة ; الجاهزية الرقمية ; الابتكار ; التنافسية ; التجارة الخارجية