مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 63-78
2023-07-31

أثر القيادة الإبداعية في الإنقاذ المالي للشركات الصناعية – دراسة حالة كارلوس غصن مع شركة نيسان نموذجا

الكاتب : البدوي حبيب . هاني محمد .

الملخص

دخلت شركة نيسان اليابانية في دوامة نتائج سلبية، بحيث لم تحقق ربحية لمدة 08 سنوات متتالية، محققة خسائر بـ 20 مليار دولار، في حين بلغت ديونها 35مليار دولار، وهي أرقام خيالية جعلت الشركة أمام حتمية الافلاس كأمر واقع. مع سنة 1999م، قامت شركة نيسان بالتحالف مع شركة رينو التي أرادت الاستحواذ عليها لتوسيع حصتها السوقية، حيث اشترت 33% من قيمة الشركة، مستهدفة الخبرة اليابانية في مجال تطوير الميزة التنافسية، وتنصيب السيد كارلوس غصن رئيسا تنفيذيا على رأس التحالف الجديد. شكلت القيادة الابداعية لدى السيد كارلوس غصن محور إستراتيجيته القيادية الابداعية للخروج بالشركة إلى منطقة الربحية، واستعادة مكانتها في السوق، محدثا عدة تغييرات هيكلية في بنية الشركة، كما وصل به الأمر إلى إحداث خرق في الفلسفة الادارية اليابانية بتطبيقاته الادارية الجديد، التي أحدثت تحولا جذريا في الشركة التي استعادة عافيتها وربحيتها بعد ذلك بوقت قصير. شكلت الممارسات القيادية لدى كارلوس غصن بوصلة قيادة الشركة نحو الربحية، إلا أنه مرحلة قيادة للشركة شابتها بعض التحفظات، ذكرتها تقارير المراجعة الداخلية والتدقيق الخارجي لأعمال الشركة، مشيرة إلى تجاوزات في الافصاح وعدم الشفافية، جعلت الشركة تدخل مع رئيسها التنفيذي في متاهات قضائية وقانونية، أثرت على اشلركة من جديد.. كلمات مفتاحية: القيادة الادارية، شركة نيسان، كارلوس غصن، الافصاح والشفافية. Abstract: The Japanese company Nissan entered into a spiral of negative results, as it did not achieve profitability for 08 consecutive years, achieving losses of 20 billion dollars, while its debts amounted to 35 billion dollars, which are imaginary numbers that made the company face the inevitability of bankruptcy as a fait accompli. With the year 1999 AD, Nissan entered into an alliance with Renault, which it wanted to acquire to expand its market share, as it bought 33% of the company's value, targeting Japanese expertise in the field of developing competitive advantage, and appointing Mr. Carlos Ghosn as CEO at the head of the new alliance. The creative leadership of Mr. Carlos Ghosn formed the axis of his creative leadership strategy to bring the company to the profitability zone and restore its position in the market, bringing about several structural changes in the structure of the company. The company regained its profitability shortly thereafter. The leadership practices of Carlos Ghosn constituted the compass for leading the company towards profitability, but it was a stage of leadership for the company that was marred by some reservations, as mentioned in the reports of the internal audit and external audit of the company's business, referring to abuses in disclosure and lack of transparency, which made the company enter with its CEO in judicial and legal mazes, which affected Back in business.. Keywords: administrative leadership, Nissan, Carlos Ghosn, disclosure and transparency.

الكلمات المفتاحية

القيادة الادارية ; شركة نيسان ; كارلوس غصن ; الافصاح والشفافية