مجلة مالك بن نبي للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 52-78
2023-07-10

أثر استراتيجيية المحيط الازرق على الميزة التنافسية بالمؤسسة

الكاتب : ربوح إيمان . بربار نورالدين .

الملخص

تشهد البيئة التنافسية اليوم تغيرات وتحولات سريعة في محيط الأعمال، الأمر الذي جعل المؤسسات تسعى إلى تطوير أساليبها، وتحديث منتجاتها وخدماتها وابتكار الجديد للبقاء في سوقها وكسب زبائنها. من هنا تأتي إستراتيجية المحيط الأزرق كأسلوب حديث في مجال الإدارة الإستراتيجية للهروب إلى أماكن خالية من المنافسة، سعت هذه الدراسة إلى توضيح طبيعة هذا المفهوم ومعرفة مدى تطبيق هذه الإستراتيجية في المؤسسة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية من خلال أبعادها (الزيادة، الاستبعاد، التقليص، الابتكار)، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأداة الاستبيان التي تم توزبعها على عينة عشوائية من الموظفين بالمؤسسة قدرت بـ125 مفردة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن المؤسسة محل الدراسة تطبق أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق بدرجة عالية، وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي لإستراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة محل الدراسة

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية المحيط الأزرق؛ الميزة التنافسية؛ المؤسسة