مجلة مالك بن نبي للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 23-38
2023-07-10

دور حملات التسويق الاجتماعي في تفعيل ثقافة ترشيد استهلاك الماء لدى المواطن الجزائري - دراسة استطلاعية -

الكاتب : صافي فتيحة . بلجيلالي فتيحة .

الملخص

تسعى الدراسة إلى التّعرف على دور حملات التسويق الاجتماعي التي تنفذها الحكومة الجزائرية بهدف توعية المواطنين بسلوكيات ترشيد استهلاك الماء في الحياة اليومية، أجريت الدراسة على عينة من 207 مفردة من مواطنين حيث توصلت إلى عدد من النتائج أهمها متابعة أفراد العينة لحملات التسويق الاجتماعي من خلال عدد من وسائل الاعلام أهمها مواقع التواصل الاجتماعي، التلفزيون والرسائل النصية عبر الهاتف كما توصلت إلى أن هذه العينة تتبنى سلوكيات ترشيد استهلاك الماء في حياتها اليومية. غير أن أكثر من نصف هذه العينة لم يتابعوا ولم يسمعوا عن الحملة الأخيرة التي أطلقتها الجزائرية للمياه تحت شعار "كلنا شركاء في ترشيد استهلاك الماء". وأوصت الدراسة بضرورة التقييم المستمر للحملات القائمة وذلك لمعرفة مدى تحقيقها للأهداف المسطرة وتصحيح مسارها إن لزم الأمر، وكذا تنويع وسائل الاعلام المستخدمة في هذه الحملات وإعطاء كل وسيلة القدر الكافي من الاهتمام. The study seeks to identify the role of social marketing campaigns implemented by the Algerian government with the aim of educating citizens about the behaviors of rationalizing water consumption in daily life. The media, the most important of which are social networking sites, television, and text messages over the phone. It also found that this sample adopts behaviors that rationalize water consumption in their daily life. However, more than half of this sample did not follow up or hear about the recent campaign launched by Al Jazeera Water under the slogan "We are all partners in rationalizing water consumption." The study recommended the necessity of continuous evaluation of the existing campaigns in order to find out the extent to which they achieve the set goals and correct their course if necessary, as well as diversify the media used in these campaigns and give each medium a sufficient amount of attention.

الكلمات المفتاحية

تسويق اجتماعي، ترشيد، استهلاك، حملات.