قضايا لغوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 68-77
2021-06-15

الأطلس اللغوي المدرسي؛ أسسه العلمية وأهدافه التعليمية

الكاتب : عائشة عبيزة .

الملخص

تظهر قيمة الأطلس اللغوي المدرسي في كونه نتيجة لبحث لغوي بُني على أسس جغرافية، وذلك بهدف جمع صور التنوع اللغوي واستقصائها، بمعنى جمع اللغة المستعملة ومعاينتها، ويقصد باللغة اللغة المحكية ومن ثم يأتي الحديث عن أهم الأسس المنهجية التي يعتمدها الباحثون والهيئات المتخصصة كمراكز البحث والمخابر العلمية للقيام بهذا المشروع اللغوي من خلال التعريف بتلك الأسس العلمية والتي تُرفق ببعض النصوص الاستعمالية التي صدرت عن المستعملين فعلا والتي تعكس الخصائص الصوتية والصرفية والنحوية لهذه اللغة في البيئة المحددة . The value of the School Linguistic Atlas is reflected in the fact that it is the result of linguistic research based on geographic bases, in order to collect and investigate images of linguistic diversity, in the sense of collecting and examining the language used. To carry out this linguistic project through the definition of those scientific foundations, which accompany some of the texts used by the user actually ,These reflect the vocal, verbal and grammatical characteristics of this language in the specific environment.

الكلمات المفتاحية

الأطلس اللغوي؛ الأهداف التعليمية؛ الأسس؛ الاستعمال. Linguistic atlas; Educational Objectives; Foundations; Usage.