قضايا لغوية
Volume 1, Numéro 2, Pages 70-86
2020-12-15

دور الإصلاح التربوي الإبراهيمي في حفظ مقومات وخصوصيات الأصول الجزائرية

الكاتب : بلال لعفيون .

الملخص

العودة إلى تاريخ الجزائر في الفترة الممتدة من بداية ق19 إلى منتصف ق20، تجعلنا نقف على المرحلة الحرجة للجزائر؛ حيث انعكس بوضوحٍ مَسْعَيالإحتلال الفرنسي العَامِل فيه على إزالة خصصويات الأمَّة الجزائرية. وهو ما انجرّ عنه بروز نخبة من المثقفين الجزائرين عملوا على حماية الهوية من مخططات التهميش والتحريف التي تدبّر لها فرنسا، للعملتعلى طمس اللغة، الدين، العادات، والمعتقدات، بل حتى التوجهات الثقافية. فكان "محمد البشير الإبراهيمي"في تلك الحقبة أبرز رجال الجزائر الذين جسّدوا لسياسة إصلاح تربوي تعليمي وفقاً للمقومات الجزائرية العربية الإسلامية. وذلك بإعادة إحياء وبثّ الأصول، المقومات، وخصوصيات الفرد والمجتمع الجزائري. وهو الأمر الذي سنكشف عنه في مقالنا هذا. Return to Algeria's history from the beginning to the middle of s 19 to mid 20 s, makes us stand at a critical juncture for Algeria, where clearly reflected an effort when working on removing the French occupation the Algerian nation khssoiat. Which is what Unger about the emergence of elite Algerian intellectuals worked on viruses identification schemes marginalization and distortions which set her France, which worked on the blur of language, religion, customs, beliefs, and even cultural attitudes. It was Bashir Mohamed Brahimi "one of Algeria who they embody an educational reform policy tutorial according to Algerian Islamic Arabic elements. By reviving the broadcasting assets, competencies, individual privacy and Algerian society.Which we will disclose in this article.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح؛ التربية؛ التعليم؛ الأصول؛ المقومات. reform; education; education; assets; ingredients.