المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 3, Pages 348-369
2023-07-30

صعوبات مشاريع التخرج وعلاقتها بالمتغيرات السوسيوديمغرافية: قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر نموذجاً

الكاتب : رحيل محمد . الشاذلي الشطي . عبيطة مجيدي .

الملخص

يتناول هذا البحث الصعوبات التي تعترض الطلبة أثناء إنجازهم لمشروع التخرج، من خلال التركيز على الجوانب الأكاديمية والتنظيمية والاجتماعية المرتبطة بهذا المشروع. ولتحقيق أهدافه وظف البحث المنهج الكمي بأسلوب المسح الشامل على طلبة مرحلة التخرج بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر في فصل ربيع 2021 ، والبالغ عددهم 174 طالبة، مقسمين على ثلاثة برامج (علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، علم النفس). تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أبرزها أن الصعوبات رغم تنوعها فهي حاضرة بمختلف أنواعها في إنجاز مشروع البحث. أمّا من حيث الترتيب تأتي الصعوبات التنظيمية في مقدمة هذه الصعوبات (55.04%)، تليها الصعوبات الاجتماعية (54.30%)، وأخيراً تأتي الصعوبات الاكاديمية (50.50%). وإن تم الفصل المنهجي بين هذه الصعوبات إلا أنها في الحقيقة مترابطة فيما بينها، حيث أنه توجد بينها علاقات تأثير متبادل. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات السوسيو-ديمغرافية والصعوبات بمختلف أنواعها. عموماً، يمكن اعتماد الصعوبات المتصلة بمشاريع التخرج من بين العناصر كمنطلقات لتحسين جودة الإنتاج العلمي لطلبة البكالوريوس وبالتالي إعداد جيل من الباحثين يمكن الاعتماد عليه في المستقبل.

الكلمات المفتاحية

البحوث الجامعية، مشروع التخرج، مهارات البحث العلمي، الصعوبات البحثية، إدارة البحث العلمي،