المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 3, Pages 307-329
2023-07-30

فعالية التعليم المحاسبي في ظل التعليم الهجين من وجهة نظر طلبة ماستر تخصص محاسبة بجامعة قسنطينة2 للفترة 2021-2022

الكاتب : فنيري ياسر عبد الرحمان . بـوقـفـة أحـلام .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فعالية التعليم المحاسبي في ظل التعليم الهجين من وجهة نظر طلبة ماستر تخصص محاسبة، بجامعة قسنطينة 2. وتحقيقا لهذا الغرض جرى الاعتماد على منهج دراسة حالة، على عينة مكوّنة من (131) طالبًا في طور الماستر تخصص محاسبة للسنة الجامعية 2021-2022. تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات اللازمة حول عينة الدراسة، وقد تم تقسيم الأداة إلى ستّة محاور مستعملين برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 26/SPSS، لتحليل الأجوبة المتحصل عليها. كشفت نتائج البحث أن التعليم المحاسبي وفق النمط الهجين يساهم في تنمية التعلم الذاتي وتطوير المهارات الشخصية والفكرية لطلبة ماستر محاسبة، كما يزيد ويحسّن من التّفاعل بين أطراف العملية التعليمية التعلّمية، لكن بالرّغم من هذه المزايا إلا أن النمط المدروس يصارع الكثير من المعيقات المرتبطة بالجانب التكنولوجي والمادي، والجانب الفني. This research aims to reveal the effectiveness of accounting education in the light of hybrid teaching from the point of view of accounting Master’s students of Constantine 2 University. In order to achieve the aim above, a case study method were used in a context of a quantitative approach. The research sample consisted of (131) accounting Master’s students in the year 2021-2022. Data sample was collected using a survey and then the responses were analyzed using SPSS/26 program. The results of the research revealed that hybrid accounting education contributes to the development of self-learning and personal and intellectual skills for accounting Master’s students. Moreover, it increases and improves interaction between learning process parties. But despite these advantages, hybrid accounting education grapples with many constraints associated to the technological, material and technical aspects.

الكلمات المفتاحية

التعليم الهجين ; التعليم المحاسبي ; معايير التعليم المحاسبي الدولية