المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 3, Pages 194-211
2023-07-30

قيم المواطنة في مناهج العلوم الاجتماعية - دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

الكاتب : العبادية عبدالقادر . دحمون احمد .

الملخص

ملخص: تناولت الدراسة موضوع القيم في مناهج العلوم الاجتماعية من خلال منهاج التربية المدنية، حيث تم تحليل محتوى كتاب التربية المدنية و استخراج قيم المواطنة المتضمنة فيه كالقيم الواجبات والحقوق و المسؤولية والانتماء و الاعتراف بالآخر، و استخدمت في ذلك استمارة تحليل محتوى كتاب التربية المدنية للسنة الاولى من التعليم المتوسط وتوصلت إلى أن مناهج التربية المدنية يتضمن قيم المواطنة بأبعادها بشكل متواتر، حيث توصلت الى النتائج التالية: الهوية الوطنية(تنوع العادات و التقاليد ) وردت بنسبة % 17,43و قيمة التسامح والحوار و نبذ العنف والعنصرية بنسبة 23,85% و الحقوق والواجبات اقترنا معا بنسبة 19.26% و العدل و المساواة بنسبة 14,67% و احترام رموز الدولة و مؤسساتها بنسبة %7,33 و الثقة السياسية بنسبة %2,75 %. Abstract: The study dealt with the issue of values in the social sciences curriculum through the civic education curriculum, where the content of the civics book was analyzed and the values of citizenship included in it were extracted, such as the values, duties, rights, responsibility, belonging and recognition of others. The civic education curriculum includes the values of citizenship in its frequent dimensions Where it reached the following results: National identity (diversity of customs and traditions) was received by 17.43%, the value of tolerance and dialogue renunciation of violence and racism by 23.85%, rights and duties were combined together by 19.26%, and justice and equality by 19.26%. respect for the symbols of the state and its institutions by 7.33%, and political confidence by 2.75%

الكلمات المفتاحية

القيم، قيم المواطنة، العلوم الاجتماعية، التربية المدنية ; values, citizenship values, social sciences, civic education