مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 8-28
2023-07-02
الكاتب : توتو د.فيصل محمد عبد الباري .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع برامج المسؤولية الاجتماعية في الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في السودان (شركة زين للهاتف للاتصالات نموذجاً) ومدى استيعابها لهذا المفهوم بصورة صحيحة، بدأً بالالتزام بالقوانين والتشريعات المكرسة لأعمال وتوجهات المسؤولية الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بحقوق العاملين مروراً بالحفاظ على البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن شركة زين للاتصالات ساهمت في تقديم برامج للمسؤولية الاجتماعية باستمرار، لكنها تظل غير كافية ولا تعالج مشاكل المجتمع السوداني، وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة العمل على توسيع نطاقات ومجالات المسؤولية الاجتماعية للشركات على النحو الذي يسمح بإيجاد حلول للمشاكل المجتمعية المستعصية.
برامج المسؤولية الاجتماعية ؛ قطاع الاتصالات ؛ المساهمات المجتمعية ؛ الأعمال الخيرية ؛ السودان.
زياني Khawla
.
بوغليطة إلهام
.
عبد الباقي أميرة
.
ص 349-370.
حيرش سليم
.
شقراني محمد
.
ص 167-178.
إحسان دهش جلاب
.
ص 183-224.
رامي كوثر
.
كواشي مراد
.
ص 89-107.