مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 12, Numéro 2, Pages 253-285
2023-06-20

علاقة استراتيجيّات ما وراء المعرفة بالتّفوّق الدّراسي لدى عيّنة من تلاميذ الطّور الثّاني من التّعليم المتوسط (ولاية الجزائر)

الكاتب : لخضاري مريم . لكحل لخضر .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن العلاقة بين استراتيجيّات ما وراء المعرفة والتفوّق الدّراسي وفحص ما إذا كانت هذه العلاقة تتأثّر بمستوى التفوّق الدّراسي وقد تكوّنت عيّنة الدّراسة من 128 تلميذا متفوّقا من تلاميذ الطّور الثاّني من التّعليم المتوسّط، وتمّ تطبيق مقياس بن بريكة لاستراتيجيّات ما وراء المعرفة وبعد تحليل البيانات باستعمال EXCEL 2007 و SPSS22 وحساب معامل الارتباط بيرسون أسفرت الدّراسة على النّتائج التّالية : - لا توجد علاقة بين استراتيجيّات ما وراء المعرفة والتّفوّق الدّراسي. - لا توجد علاقة بين استراتيجيات ما وراء المعرفة والتفوق الدراسي تبعا لمستوى التّفوّق. الكلمات المفتاحية: التّفوّق الدّراسي؛ مستويات التّفوّق الدّراسي؛ استراتيجيّات ما وراء المعرفة. the present study aimed to discover the relationship between metacognition strategies and the academic excellence, and to examine whether the relationship is affected by the level of academic excellence, The research sample contains 128 excelling pupils from the second stage in medle school, following results have been founded: -There is no relationship between metacognition strategies and academic excellence. - There is no relationship between metacognition strategies and academic excellence depending on the level of excellence. key words: Academic excellence; Levels of academic excellence; Metacognition strategies.

الكلمات المفتاحية

التّفوّق الدّراسي؛ مستويات التّفوّق الدّراسي؛ استراتيجيّات ما وراء المعرفة. ; Academic excellence; Levels of academic excellence; Metacognition strategies