الباحث
Volume 6, Numéro 1, Pages 9-33
2014-06-30
الكاتب : خلايية محمد .
إفَّ مف الميمّات ال ي وضع عمى عا ؽ ياتسي العمو الإنسانصة والاج ماعصّة،ميمَّة وظصؼ ىذه العمو لخيمة الإنساف )ىذا الكؿّ الم ا تكب الم واظؼ (،ومف ثّ،فلابيّ مف جيويٍ جايّةٍ، صكوف مف أعمى وأغمى في ي ا تسة الظ واىت الاج ماعصّة والإنسانصة وىذا ال ناوؿ ىيؼ سامؽٌ » الرّمولي « مطالبيا حقصؽ ال ناوؿ صسعى وصسعيُ الجمصعُ ل حقصؽ كونو موأوفاً بالمنيجي ، لأفّ المنيج الفػػعّػاؿ كالسّموؾ السويّ في فاعمو الطَّبصعي الم ناغ مع مكوّنات الحصاة ) الأحصاء والأرصاء(،ومع مؾ العناأت ال ي تبط بصنيا و المثمثِّمة في: ) المكاف،و الزّماف، وعامؿ ال عاصش؛ أو زمف الحصاة.( أساسية في جميع العمك، لأنٌيا السٌبيؿ المكصمة إلى ) Méthode ( كتأسيسان عمى السٌابؽ،تصب ي ح مسألة المنيج الحقيقة،أك ما ييقىدًر الباحثكف أنٌو الحقيقة،لأفٌ سمكؾ ىذا السبيؿ كتحديد مساره أمهر بالغ الاعتبار بالنسبة لمنتائج التٌي يتكخى البحث العممي – في كافٌة العمك – الكصكؿ إلييا؛إلاٌ أفٌ العمماء كالباحثيف يختمفكف في تحديدى لممنيج – معن ن ى كدلالةن، إذٍ ينزعي كؿُّ كاحود، أك كؿٌ فري و ؽ مني نحك تأسي و س معيٌ و ف انطلاقا مف المنيج الذم يسيير عميو. كىذا ما يجع ي ؿ تفيٌى ىذه المسألة أم ان ر بالغ الخطكرة كبالغ الأىميٌة. كفي ىذا السٌياؽ، تأتي ىذه المقالةي – في مجاؿ فمسفة العمك كابيستيمكلكجيتيا – يم ى حاكًلىةن مناقشةى فكرةى تأصيؿ كترشيد تىىنايكؿ العمك الإنسانيٌة كالاجتماعيٌة، كذلؾ باستخدا المنيج الكصفي،المتضمٌف لمتٌحميؿ كالاستنتاج،بقصد الكصكؿ إلى بعض المعال التٌي يمكف استثمارىا كمنطمؽ لد ا رسات أك أطركحات لاحقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد لمين بونيف
.
نصيرة لمين
.
ص 8-21.
صليحة بردي
.
عبدالقادر توزان
.
ص 122-138.
بن عمار هيثم
.
ص 41-48.
مقــران يوسف
.
ص 263-306.