دراسات اقتصادية
Volume 17, Numéro 2, Pages 412-433
2023-08-01

أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية في النوايا السلوكية المستقبلية للسياح

الكاتب : علي بغداد . زياد أمحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر ابعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية (المصداقية، جودة المعلومات، الكثافة) في تشكيل النوايا السلوكية المستقبلية للسياح نحو الاختيار والمفاضلة بين مختلف المقاصد والوجهات السياحية الجزائرية، تم جمع بيانات الدراسة عبر استبانة إلكترونية صممت لهذا الغرض تم نشرها على منصة الفايسبوك للفترة الممتدة من 01 إلى 31 مارس 2023. خضعت منها 384 استبانة إلكترونية للدراسة والتحليل من أصل 389 استبانة مسترجعة بعد استبعاد 5 استبانات غير مكتملة البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر موجب قوي للبعد الكلي للكلمة المنطوقة الإلكترونية في تشكيل النوايا السلوكية المستقبلية للسياح اتجاه اختيار المقاصد السياحية الجزائرية، كما أشارت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود فروق جوهرية في النوايا السلوكية المستقبلية للسياح اتجاه اختيار المقاصد السياحية الجزائرية تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح السياح الذين لديهم مستوى تعليمي جامعي، فيما كانت الفروق غير دالة إحصائيا لمتغيرات الجنس والمركز الوظيفي للسائح.

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنطوقة ; الكلمة المنطوقة الإلكترونية ; النوايا السلوكية ; السياحة ; الجزائر