مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 102-117
2023-07-08

فعالية المنهج التداولي في العملية التعليميّة The Effectiveness Of The Deliberative Approach In The Educational Process

الكاتب : محفوظي سليمة .

الملخص

يعرف المنهج بأنّه القالب الذي توضع فيه البيانات والمعلومات والتي يتم تنظيمها والتعامل معها وفقاً لقواعد وإجراءات معينة كما أنّه الوسيلة التي تؤدي إلى الكشف عن حقيقة معيّنة. ويكون ذلك عن طريق مجموعة من القواعد والوسائل التي يتبعها الباحث للوصول إلى هذه الحقيقة.،و يمثل المنهج في أيّ علم من العلوم ظاهرة حضاريّة تتعدّد ملامحها وخصائصها وفق طبيعة المنهج وما ينطوي عليه من مميزات علمية، فتقدم البحث العلمي رهين بالمنهج وجودا وعدما، وعلى أساس طبيعة المنهج العلمي تقاس طبيعة المرحلة الفكرية لأيّة أمّة من الأمم. ويكتسب المنهج أهميته من أهمية العملية التعليمية التعلمية لأنه الوسيلة التي يكتسب من خلالها الطالب الخبرات التربوية بالإضافة إلى تنمية قدراته العلمية كما يساعد على الكشف عن مواهب المتعلّم وميولاته . تعددت المناهج التي تبنتها العملية التعليمية بتعدد الخلفيات الفكرية والفلسفية السائدة على الساحة البحثية العلمية ومن بين المناهج التي عرفت رواجا وحضورا في الآونة الأخيرة المنهج التداولي ذلك أنه يدرس اللغة أثناء الاستعمال ممّا فتح المجال لتطبيقه على تعليمية اللغات. The curriculum is defined as the template in which data and information are placed which are organized and processed according to certain rules and procedures, it is also the means that leads to revealing a specific truth. And this is done through a set of rules and means that the seeker follows to reach this truth. The curriculum derives its importance from the importance of the education-learning process, since it is the means by which the student acquires educational experiences in addition to developing their scientific abilities. There are many study programs adopted by the educational process due to the multiplicity of intellectual and philosophical backgrounds that prevail in the field of scientific research. Among the study programs that have been popular and present in recent times, there are There is the pragmatic approach, because it studies the language during its use, which paves the way for its application to language teaching.

الكلمات المفتاحية

التعليمية،المنهج التداولي،اللغة العربية،الوظيفية،المتعلّم. ; pedagogical approach, deliberative, Arabic language, functionalism, learner