مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 46-60
2023-07-28

الوتيرة المدرسية والنمو لدى التلميذ

الكاتب : قرين العيد . شيخاوي عمر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة عناصر الوتيرة المدرسية والنمو لدى التلميذ، باستخدام المنهج الوصفي "دراسة تحليلية "، من خلال تحليل التراث النظري في الموضوع والوقوف على عناصر كل من الوتيرة المدرسية وما يقابها في الجوانب النمائية لدى المتعلم، وتم التوصل إلى النتائج التالية: الوتيرة المدرسية يمكن أن تحدد أوقات المدرسة، أي تنظم أيام التمدرس الأسبوعية والسنوية في برامج ورزنامات محددة وكذا تحديد أيام العطل الأسبوعية والفصلية بحيث تتوافق مع تناوب لحظات النشاط المدرسي وفترات الراحة المفروضة على الطفل من قبل الكبار، في إطار إيقاع اصطناعي، كما يمكن أن يشير مفهوم الوتيرة المدرسية إلى سرعة تعلم التلميذ في الوضعية المدرسية، أي أن إيقاع التعلم هو نتيجة العمليات الفيزيولوجية والجوانب النفسية والجسدية للأطفال والمراهقين في إطار عملية النمو الطبيعي للتلميذ. من خلال الوقوف على العناصر التالية: لمحة تاريخية. تعريف الوتيرة المدرسية. تعريف الوتيرة لغة. التعريف الاصطلاحي. أهمية احترام وتيرة المتعلم. العوامل التي تؤثر على التوترات. أساسيات تنظيم الوقت المدرسي. علاقة تنظيم التوقيت المدرسي بالوتيرة المدرسية. معطيات خاصة بالكرونوبيولوجيا والكرونونفسية. مفهوم النمو. قوانين ومبادئ النمو. العوامل المؤثرة في النمو Abstract: The current study aimed to know the elements of school pace and growth of the student, using the descriptive approach "analytical study", by analyzing the theoretical heritage in the subject and identifying the elements of each of the school pace and its counterpart in the developmental aspects of the learner, and the following results were reached: The school pace can determine school times, i.e. organize the weekly and annual school days into specific programs and calendars, as well as determine the weekly and quarterly holidays so that they correspond to the alternation of moments of school activity and periods of rest imposed on the child by adults, within the framework of an artificial rhythm. That the concept of school pace refers to the student’s learning speed in the school situation, that is, the pace of learning is the result of physiological processes and psychological and physical aspects of children and adolescents within the framework of the natural growth process of the student. By standing on the following elements: A brief history. Define school pace. Define tempo. idiomatic definition. The importance of respecting the learner's pace. Factors affecting tensions. School time management basics. The relationship of the school timing organization with the school pace. Chronobiology and chronobiology data. Growth concept. Laws and principles of growth. Factors affecting growth.

الكلمات المفتاحية

Keywords: school pace, growth, student. ; الكلمات المفتاحية: الوتيرة المدرسية؛ النمو، التلميذ.