المصطلح
Volume 1, Numéro 18, Pages 70-79
2018-02-03

الصورة الثّابتة والبيداغوجيا

الكاتب : هيفاء حصباية . محمد العربي بن مسعود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الدور البيداغوجي الذي تضطلع به الصورة بوصفها وسيطا في العملية التعليمة-التّعلمية، وإبراز وظيفتها الفعّالة في توصيل المعرفة وبناء التّعلمات وتشكيل شخصية المتعلم، وذلك بفضل خصائصها وميزاتها،فقد أكدت كثير من الدراسات "أنّ الناس يتذكرون 10 فقط ممّا يسمعون، و30 فقط ممّا يقرؤونه، في حيت يصل ما يتذكرونه من بين ما يرونه أو يقومون به إلى 80. يعني هذا أنّ الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكا أفضل وأوضح ممّا لو قرأ عنها أو سمع شخصا يتحدث عنها، وبحكم ما تقوم به الصورة من دور في نقل صورة الواقع إلى الفصل الدراسي، وما تختزنه من معارف ودلالات حول هذا الواقع وتجسيده بصريا، فقد أصبحت أحد أهم الدعامات التي تخدم النشاطات التعليمية، وغدى تنزيلها في الحقل التعليمي أمرا أساسيا في إنجاح العملية التعليمية-التّعلمية.

الكلمات المفتاحية

بيداغوجيا، التعليم، التعلم، المتعلم، الصورة، النشاطات التعليمية.