مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 65-79
2023-06-30

الابتكار التسويقي و دوره في تحقيق تميز الأداء المؤسسي -دراسة حالة شركة ماكدونالدز-

الكاتب : عزيز أمنة . قطاف فيروز .

الملخص

: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي بأبعاده في تحقيق التميز في الأداء بالتطبيق على سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية. ففي وقتنا ‌الحالي ‌أصبح ‌الابتكار ‌الركيزة ‌الأساسية‌ للبقاء، ‌فالمؤسسات المتميزة هي التي تكون قادرة على الابتكار‌ على أساس دائم ومستمر يتيح لها ابتكار منتجات أو طرق إنتاج جديدة ‌أو تطوير المنتجات وطرق الإنتاج الحالية، فضلا عن ‌توسيع السوق وجلب المزيد من العملاء وذلك لا يتحقق إلا من خلال تبني استراتيجية ابتكارية تمكنها من تحقيق التميز في الأداء في بيئة تتسم بشدة المنافسة وذلك من خلال ما يسمى بالابتكار التسويقي. وقد خلصت الدراسة إلى أن شركة ماكدونالدز بفروعها العالمية ركزت على عدد من أبعاد الابتكار التسويقي كالتجزئة الفاعلة للسوق والابتكار في منتجاتها والمسؤولية الاجتماعية ما مكنها من تحقيق التميز في الأداء والريادة في السوق.

الكلمات المفتاحية

ابتكار تسويقي؛ تميز مؤسسي؛ أداء متميز ؛ شركة ماكدونالدز