جسور المعرفة
Volume 3, Numéro 10, Pages 297-319
2017-06-01

عناصر التّشويق في النـّص المسرحي: مسرحية الرّاعي للشاعر محمد الأخضر السّائحي نموذجا

الكاتب : لخضر قدور قطاوي .

الملخص

قبل أن نخوض في الحديث عن ثنائية التشويق والمسرح فإنه يجدر بنا أن نعرف بمسرحية الراعي للشاعر الجزائري محمد الأخضر السائحي. إن مسرحية الراعي تدور أحداثها حول الشخصيات الآتية: الأميرة قمر العجوز الراعي الخادم الغلام الملك زهر (لعله ابن الأمير) الوزير ابن الأمير وتتناول هذه المسرحية قصة عاطفية بطلها راع أحبته أميرة ويتعارض هذا الحب مع جاه السلطان الذي يرفض أن تتزوج ابنته راعيا من المملكة وهو رجل بسيط، وتنتهي المسرحية بقتل الأميرة من قبل أبيها. ولا شك في بساطة المسرحية على تقديمها باللغة الفصيحة الوجدانية المتمثلة في لغة الشعر لدى شاعر كبير من شعراء الجزائر، وقد كانت الجزائر يومها تمر بانتهاج النهج الاشتراكي الذي ينبذ الطبقية، فلا أشراف ولا وضعاء بل الناس سواسية خصوصا فيما له علاقة بالعواطف. إن تيار الحب الجارف في المسرحية يودي بكل حصون الجاه والسمعة التي بناها الملك الذي ينظر من العلياء إلى من هم دون طبقته.

الكلمات المفتاحية

عناصر; التّشويق; النـّص المسرحي; مسرحية ;الرّاعي ;الشاعر محمد الأخضر السّائحي ;