جسور المعرفة
Volume 3, Numéro 10, Pages 257-267
2017-06-01

دور الوسائط المتعدّدة في بناء التعلّمات من منظور المقاربة بالكفايات

الكاتب : أحمد قوفي .

الملخص

يُقصد بالوسائط المتعددة مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتمّ توظيفهم ضمن إجراءات استراتيجية التدريس الفعّال، ممّا يسهم في تحقيق الكفايات المستهدفة. وتُسمّى "تكنولوجيا التّربية" وهذا المصطلح أعم وأشمل من "تكنولوجيا التعليم" لأن كل عملية تربوية تؤدي إلى تعليم وتعلّم، ويمكن تعريف تكنولوجيا التربية بأنها: طريقة منهجية لتحديد وتحليل المشكلات المتعلقة بجميع نواحي التعلم الإنساني، وتصميم الحلول وتنفيذها لحل هذه المشكلات. لقد عنيت المناهج الدّراسية بالوسائل التعليمية وجعلتها مكوِّنا أساسًا لبناء كل محتوى أو مضمون، والحال أنّ المتعلّم يعيش عصر الرّقمنة التي وفّرت الجهد وقاربت الفعل البيداغوجي بل جعلت المتلقّي – المتعلّم- يتعرّف إلى واقع تنفيذ هذه الوسائط فينعكس ذلك إيجابًا على تطوير أدائه التربوي وتحصيله المعرفي. فالوسائط، إذا ما استُغلّت حسب متطلّبات الموقف التعلُّمي تحقّق من الإثارة والتّشويق والإدراك بالشّكل الذي يجعل المتلقّي منتجًا ومقوّما للمادة الدراسية تقويمًا ذاتيًا. Résumé en français: Les multiples intermédiaires signifie avoir un groupe d’attitudes, matières, moyens pédagogique et les personnes qu’on peuvent utiliser dans des procédures stratégiques pour un enseignement efficace , qui contribue a obtenir des compétences ciblées. Nommée « technologie éducative » et ce terme est plus général et global que la « technologie de l’enseignement » parce que chaque opération éducative même a un enseignement et apprentissage et en peut définir la technologie éducative que c’est une méthode éducative pour limiter et analyser les problèmes liés tout autour de l’apprentissage humain et trouver les solution et les concrétiser et rendre ces problèmes soluble. Les « curriculum vitae » ont pris en considération les moyens pédagogiques et la mise comme étant un élément fondamental pour construire un contenu en même temps l’apprenant vie une époque numérique et qui a minimisé les efforts et a accompagné l’effet pédagogique et a initier l’apprenant a reconnaitre et utiliser ces moyens ce qui se répercute positivement sur son savoir-faire. Ces multiples intermédiaire si il utilisés en bonne ition et concrétise ses excitations et devient évaluateur de la matière scolaire et savoir l’auto critique.

الكلمات المفتاحية

الوسائط; بناء التعلّمات; المقاربة بالكفايات