مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 5, Numéro 1, Pages 54-84
2023-07-21

مشكلة الوضعيات والتعليم بالكفاءات وضرورتهما في الدّرس الفلسفي

الكاتب : وادفل محمد . لصفر محمد .

الملخص

يتناول هذا المقال مسائل ضرورية لبناء الدرس الفلسفي، تتعلق الأولى بتحديد معنى بيداغوجيا الوضعيات التي تقوم على فكرة التحفيز، وهو ما يتيح ضرورة التجديد في الأساليب الفلسفية الرصينة، أما الثانية فتقوم على تحديد معنى الوضعية المشكلة التي تعد ضرورية في بناء التعلمات وكأساس لمعالجة المواقف الصعبة التي تواجه الطالب. اما المسالة الثالثة فتتعلق بالبحث عن المشروع البيداغوجي الذي يكون مناسبا للمقاربة بالكفاءات في الدرس الفلسفي. ويعالج البحث الإشكالية التالية: ماهي البيداغوجيا المناسبة في الاستثمار العقلاني للوضعيات المشكلة في الدرس الفلسفي؟ ومن أهم النتائج المستخلصة من خلال تحليل الإشكال والعناصر التي تجيب عن الإشكال تمثلت في النقاط التالية: أما الإجابة عن هذا الإشكال في أنّ البيداغوجيا المناسبة في الاستثمار العقلاني للوضعيات المشكلة في الدرس الفلسفي هو إتباع منهج المقاربة بالكفاءات مع ضرورة التجديد في الأساليب التدريس للفلسفة من الوجهة التربوية والبيداغوجية :وهذا أولا بالالتزام أولا بالتعليمية الجديدة في الدرس الفلسفي وثانيا باتخاذ الدرس الفلسفي المناسب للأسلوب الثقافي الحضاري والمساهمة في تنوير المجتمع الجزائري.

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا ; الدرس الفلسفي ; الوضعية المشكلة ; المقاربة بالكفاءات