مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 1-19
2016-04-30

واقع ودور التسويق في ظل مسار التنمية المستدامة (رؤية تحليلية وإستشرافية)

الكاتب : فارس طلوش .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تحليل التقارب بين التسويق والتنمية المستدامة بالتعرض إلى جوانب الإرتباط الإيجابي المتجلية في الدور المهم لفلسفة التسويق المهمة في تجسيد بعض أبعاد ومتطلبات التنمية المستدامة، وكذلك إلى جوانب الإرتباط السلبي التي جمعت بين المفهومين والمتجلية في بعض نتائج الممارسات التسويقية غير محبذة في مسار التنمية المستدامة وإعادة النظر في هاته السلبية بتبني بعض المسارات والممارسات التي تحقق التقارب الإيجابي المستدام بين المصطلحين، وهذا في ظل تعاظم كل من التوجهين على المستوى الاقتصادي والإجتماعي والبيئي وضرورة خلق توافق بينهما.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التنمية المستدامة،