مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 1-22
2016-04-30
الكاتب : ظاهر شاهر القشي . زهير نعيم الصباغ الصباغ . احمد عبد المنعم المخادمة .
هدفت هذه الدراسة الى بيان اسباب ومدى التوافق بين شفافية الابلاغ المالي ومتطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات في الاردن، وذلك من خلال اتباع المنهج الوصفي في تتبع ادبيات مواضيع الدراسة، واتباع المنهج التحليلي في تحليل اداة اسئلة وفرضيات الدراسة (الاستبيان). شمل مجتمع الدراسة جميع الشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 55 شركة، بينما تكونت عينة الدراسة من 24 شركة حيث قام الباحثان بتوزيع 48 استبانه نصفها على المدراء العموم لتلك الشركات والنصف الاخر على مدرائها الماليين. لقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج: وجد ان هناك توافق بين شفافية الابلاغ المالي ومتطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة، ويوعز هذا التوافق الى امتلاك ادارات الشركات لادوات مؤتمته للتواصل مع العملاء، وكذلك الى حرصها على تنظيم وتخطيط الوقت بشكل فاعل، وحرصها على تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية.
الجودة الشاملة، الابلاغ المالي، معايير الابلاغ المالي الدولية
سيد حياة حياة
.
حداد بختة
.
ص 01-16.
Ali Ziki
.
أحمد عطية محمد
.
ص 248-265.
باديس نبيلة
.
ص 334-360.
جمال علي الطرايرة
.
محمد سليم العيسى
.
محمد محمود حميدات
.
خليل الرفاعي
.
ص 353-363.