المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 6, Numéro 1, Pages 220-246
2023-07-17

أنماط الأنشطة الاتصالية المستخدمة في التسويق لخدمات شركات الاتصالات السعودية: دراسة تحليلية مقارنة لحساب شركتي (اس تي سي) وموبايلي على شبكة تويتر.

الكاتب : الحربي مصعب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الاتصالية الرقمية التي تقوم بها شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية ممثلة في (شركة STC وشركة موبايلي) في التسويق لخدماتهما على موقع تويتر والمقارنة بينهما وفق مجموعة من المتغيرات، مثل: نوع وهدف النشاط الاتصالي والفئات المستهدفة. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استمارة تحليل المحتوى والتي طبقت على عينة قوامها (200) منشور علي حساب الشركتين محل الدراسة في موقع تويتر، توصلت نتائج الدراسة أن شركتي (STC) و(موبايلي) لديهما اهتم بالأنشطة الخاصة بخدمات البيع المباشر وبناء الولاء للعلامة التجارية في المقام الأول، غير أن شركة (STC) ركزت في محتواها المرئي على الرسوم الايضاحية والصور التعبيرية في المقابل اعتمدت شركة (موبايلي) على الرسوم الايضاحية والفيديو كونه يسهم بشكل كبير في تحفيز العملاء على اتخاذ الاجراءات التسويقية مثل: النقر على الروابط أو كما يسهم في بناء الثقة عند العملاء. أظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع المحتوى المرئي المستخدم في النشاط الاتصالي للتسويق وحساب شركتي (STC وموبايلي) على موقع تويتر

الكلمات المفتاحية

أنماط الأنشطة الاتصالية ; التسويق ; ، شركات الاتصالات السعودية