المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 6, Numéro 1, Pages 35-44
2023-07-17

قراءة مفاهيمية للإعلام الجديد وفقاً لنموذج شانون ويفر للإتصال

الكاتب : الزهيري طلال ناظم .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توظيف نموذج شانون و يفر للاتصال للوصول الى قراءة مفاهيمية لوسائل الإعلام الجديدة ، وتحديد تحدياتها وفرصها ، والمساهمة في الحوار المستمر حول دور نماذج الإتصال في تشكيل فهمنا لوسائل للاعلام الجديد وتأثيرها المجتمعي من خلال فحص مكونات النموذج ، بما في ذلك المرسل والمستقبل والرسالة والقناة والضوضاء والتعليقات ، تهدف الدراسة ايضا إلى اكتساب نظرة ثاقبة على الطبيعة المعقدة للاتصال في سياق الإعلام الجديد. بالإضافة إلى ذلك ، تؤكد الدراسة على أهمية فهم ديناميكيات الإعلام الجديد والتعرف على تحدياته وفرصه This study seeks to employ Shannon Weaver's model of communication to provide a conceptual understanding of new media, identify its challenges and opportunities, and contribute to the ongoing dialogue about the role of communication models in shaping our comprehension of new media and its societal impact. By scrutinizing the components of the model, including sender, receiver, message, channel, noise, and feedback, the study aims to gain insights into the complex nature of communication in the context of new media. Additionally, the study emphasizes the significance of comprehending the dynamics of new media and recognizing its challenges and opportunities.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد ; نموذج اتصال شانون ويفر ; استراتيجيات الإتصال ; تدفق المعلومات ; الإتصال الرقمي