المقاصد في اللغة والأدب
Volume 2, Numéro 2, Pages 19-30
2023-07-01

المؤشرات التعليمية في جمل الزجّاجي لأبن خروف الإشبيلي(610هـ)-أنموجا

الكاتب : محمد زهار .

الملخص

ملخص البحث باللغة العربية: تتناول هذه الورقة البحثية عَلَما من أعلام النحو في الأندلس في القرن السابع حيث تضافرت الجهود لخدمة العربية و النهوض بعلومها في مقدمتها النحو الذي احتل مكانة، ومنزلة سامية في فكرهم وثقافتهم،و يعد أبو الحسن ممن كانوا يؤثرون التيسير في فهم النحو ،و التوجيه ،و يتحاشون الإيغال في التكلف ،و الولوج في متاهات التأويل البعيدة، لقد كان أبو الحسن ابن خروف الإشبيلي(610هـ) من النحاة المتميزين في هذه الفترة التاريخية مقتنعا أن النحو علم يقوم على ضبط القوانين التي تصون اللسان من اللحن،حيث يتقاطع أيضا مع علوم العربية الأخرى كعلم البلاغة ،و النقد من خلال تلك الضوابط التي تتعرف على الجيّد من الأدب من رديئه، وتحاول هذه الورقة كشف جهود الأندلسيين في حقل الدراسات اللغوية و العلاقة بين النحو وعلوم العربية الأخرى النظرية و التطبيقية،و في مجال تيسير النحو ،فأقيمت شروحات على مدونات المشارقة بغرض تيسيرها للفئة المستهدفة و أعني –المتعلمين،و بذلك سجّل أبو الحسن نقلة نوعية من مرحلة التلقين، و التعليم إلى التأليف، والتدوين و التيسير فأمست مصنفاتهم تعج بالمساجلات، و المناظرات،و التعليقات التي تسهم في صياغة معايير تؤسس بعدا تعليميا، و توجه تذوق المقولات النحوية فنيا،و نقديا دوّنتها مصنفاتهم،التي سجلت في بلاد في الأندلس . يعدّ شرح جمل أبي الحسن قيمة علمية، ومعرفية لدى معاصريه في علوم العربية،أما منهجه فقد كان يعرض الآراء بالشرح، والتحليل ويقابلها على المذاهب النحوية ثم ينتقي ويختار أيسرها، مكرسا الأبعاد التعليمية التي جسدتها المتون المتعاقبة.

الكلمات المفتاحية

تيسير النحو –الأندلس- كتاب الجمل-الأصول النحوية-المذهب –التحليل-الاختيار. Facilitategrammar-sentence books-analysis-the choice-gramaticalassets.