مجلة القسطاس للعلوم الادارية و الاقتصادية و المالية
Volume 5, Numéro 1, Pages 129-151
2023-07-14

أثر أدوات التسويق الرقمي في تحسين القدرات التسويقية -الدور الوسيط لذكاء الأعمال

الكاتب : النسور محمد سليمان . الفاعوري عبير حمود . البزايعه صخر عبدربه .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر بعض أدوات التسويق الرقمي في تحسين القدرات التسويقية، وكذلك الدور الوسيط لذكاء الاعمال في هذا الاثر. ولإجراء هذه الدراسة وتحقيق هدفها البحثي، تم استخدام أسلوب البحث الكمي لجمع البيانات من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن باستخدام أسلوب النمذجة بالمربعات الصغرى PLS-SEM على عينة تألفت من 213 مشارك من العاملين في هذه المشاريع. وكشفت النتائج عن تأثير معنوي لجميع أدوات التسويق الرقمي في تحسين القدرات التسويقية، بالإضافة للدور الوسيط لذكاء الاعمال في هذه العلاقة. تصنيفات jel : M31,M37, Abstract: The impact of digital marketing tools in improving marketing capabilities has become one of the most important topics. The study aims to verify the impact of digital marketing tools in improving marketing capabilities with a mediating role of business intelligence. A quantitative research method was used to collect data from small and medium enterprises SMEs in Jordan using the PLS-SEM least squares modeling method on a total sample of 213. The results revealed a significant impact of all digital marketing tools in improving marketing capabilities, with a mediating role of business intelligence in this relationship. Jel Classification Codes: M31,M37

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي، القدرات التسويقية، ذكاء الأعمال، المشاريع الصغيرة والمتوسطة، نمذجة المعادلات البنائية .Keywords: digital marketing, marketing capabilities, business intelligence, SMES, structural equation modeling

الدور المعدل لرضا العميل في العلاقة بين القدرات التسويقية والأداء التسويقي بقطاع الصناعة بولاية الخرطوم

دكتور محمد مختار ابراهيم أحمد .  دكتور عرفه جبريل أبو نصيب .  دكتور هدي على عبد الواحد محمد .  دكتور مجاهد عبد القادر فضل السيد . 
ص 179-193.