مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 216-230

دور الاتصالات التسويقية في تحقيق ولاء الزبون دراسة حالة مؤسسة موبيليس

الكاتب : كريمة حاجي . سعاد دولي .

الملخص

يهدف الاتصال التسويقي في المؤسسة الخدمية للتعريف بالمؤسسة وخدماتها، وإقناع العملاء بتجربتها والاستفادة منها، بالإضافة إلى تحقيق الشهرة للمؤسسة ولمختلف علاماتها، وتحقيق تواصل حقيقي مع عملائها لكسب رضاهم وولائهم، مع بناء صورة مميزة للمؤسسة وإكسابها سمعة طيبة على المدى البعيد. هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير الاتصالات التسويقية في تحقيق ولاء الزبائن لمؤسسة موبيليس، وقد تمثلت عينة البحث في مشتركي موبيليس في منطقة بشار وقمنا باختيار عينة عشوائية شملت 100 مفردة تم توزيع الاستبيان عليهم و اعتمدنا على البرنامج Spss الإحصائي في تفريغ البيانات وتحليلها، توصلنا إلى أن ولاء الزبون يعتمد على الاتصالات التسويقية بالإضافة إلى عوامل أخرى مهمة. Marketing Communication in any service organization, aims to introducing this latter and its products, convincing customers to rely on and benefit from the organization's expertise, advertise the organization's trademarks, achieve real communication with customers to gain their satisfaction and loyalty, and build distinguishing image and reputation in the long run. The purpose of this research study is acknowledging the extent of marketing communication influence on gaining customers' loyalty in Mobilis Company. Research sample is composed by Mobilis subscribers of the province of Bechar. Random selection concerned 100 individuals asked to answer a survey and SPSS software is used to collect and analyze data. Results showed that customers' loyalty is essentially based on efficient marketing communication along with other important parameters.

الكلمات المفتاحية

الاتصال التسويقي، الإعلان، الرضا، الولاء، المؤسسة الخدمية. Marketing communication, advertising, satisfaction, loyalty, service organization