مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 692-716
2023-06-30

أثر محددات التسوّق الإلكتروني على قرار الشراء – دراسة حالة مستخدمي موقع جوميا وموقع علي اكسبريس في الجزائر-

الكاتب : العاني إيمان .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل التي تتحكم في تبني المستهلك الجزائري للتسوق الإلكتروني، ودراسة أثر تلك العوامل على قراره الشرائي، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من 144 فردا من مستخدمي موقع جوميا وعلي اكسبرس بالجزائر. توصلت الدراسة إلى أن التسوّق الإلكتروني يؤثر عند مستوى دلالة (0.05≥α) على القرار الشرائي لدى المستهلك الجزائري من خلال العروض المقدمة، الفائدة المدركة والثقة، في حين أن الموقع والموقف ليس لهم تأثير على القرار الشرائي، بسبب أن معظم الأفراد مازالوا يفضلون التسوّق التقليدي. The study aims to identify the factors that control the adoption of e-shopping by the Algerian consumer, and to study the impact of those factors on his purchasing decision. The questionnaire was distributed to a random sample of 144 users of Jumia and Ali Express in Algeria. The study found that e-shopping affects at the level of significance (0.05≥α) of the Algerian consumer’s purchasing decision through promotions, perceived usefulness and trust, while the webesite and the attitude have no effect, because most of the individuals still prefer traditional shopping.

الكلمات المفتاحية

تسوق إلكتروني ; محددات التسوّق الإلكتروني ; جوميا ; علي اكسبرس ; قرار الشراء