مجلة الأكاديمية الدولية للعلوم النفسية والتربوية والأرطفونيا
Volume 3, Numéro 2, Pages 115-148
2023-07-08

التفاؤل الأكاديمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات

الكاتب : الدكتور خالد أحمد الصرايرة . الباحث سعد غالي الرشيدي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات من وجهة نظرهم، وتكوّنت عينة الدراسة من (330) معلماً ومعلمة. تم تطوير استبانة الدراسة للكشف مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين ومن وجهة نظرهم. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت جاء متوسطًا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت ومن وجهة نظرهم، تبعًا لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: التفاؤل الاكاديمي، المدارس المتوسطة، المعلمون، دولة الكويت Abstract This study aimed to identify the Academic optimism among middle school teachers in the State of Kuwait and its relationship to some variables. The study sample consisted of (330) male and female teachers. The study questionnaire was developed to reveal the level of academic optimism among teachers and from their point of view. The results of the study showed that the level of academic optimism among teachers at the intermediate stage in the State of Kuwait was moderate. The results also showed that there were no statistically significant differences in the level of academic optimism among middle school teachers in the State of Kuwait and from their point of view, according to the variables of gender and educational qualification. Keywords: academic optimism, middle schools, teachers, the State of Kuwait.

الكلمات المفتاحية

التفاؤل الأكاديمي ; المدارس المت ; سط