مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 201-220
2023-06-30

دور إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم بالمؤسسات التربوية الجزائرية دراسة حالة إبتدائيات بلدية الروينة ولاية عين الدفلى

الكاتب : بركي عثمان . أحمد بن يحيى ربيع .

الملخص

تتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة إدارة المعرفة ومدى مساهمتها في تحسين جودة التعليم في الطور الإبتدائي بالاعتماد على طريقة دراسة حالة لمؤسسات الطور الإبتدائي لبلدية الروينة البالغ عددها 12 مؤسسة ،تم إسقاط الدراسة ميدانيا على عينة تتكون من 06 مدارس ،ولتحقيق أهداف الدراسة ،تم وضع استبانة مكونة من 39 عبارة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة والبالغ عددها 68 أستاذ وأستاذة ،وقد تم استخدام الرزم الإحصائية spss لتحليل بيانات الاستبيانات اعتمادا على عدة أساليب إحصائية .توصلت الدراسة إلى وجود أثر لإبعاد إدارة المعرفة في تحسين جودة التعليم في الإبتدائيات محل الدراسة This study aims to identify the effect of knowledge management on the quality of education in the Algerian primary schools; the study used a sample consisting of 6 schools belonging to the municipality of al –Rouina .as a tool of this study, we used a questionnaire distributed on 72 professors and based on statistical methods we analyzed the data . the study indicated that knowledge management had a critical role in improving the quality of education in primary schools

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; جودة التعليم ; المدارس الابتدائية