مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 133-152
2023-06-30

تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات على استراتيجيات الترويج في المصرف التجاري السوري (دراسة ميدانيّة للمصرف التّجاري العام في اللاذقية)

الكاتب : حسين معلا ريهام .

الملخص

هدف البحث إلى التعّرف على العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتعزيز استراتيجية الترويج في المصرف التجاري السوري، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد تكنولوجيا المعلومات والمتطلبات الأساسيّة لتطبيق تكنولوجيا المعلومات على استراتيجية الترويج، وقد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية وعلى المنهج الوصفيّ كمنهج عام للبحث، وقامت الباحثة بتوزيع استبانة على(360) فرداً من الإدارة في المصرف التجاري العام. وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج، كان أهمها وجود علاقة مباشرة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وإستراتيجية الترويج، وهذه العلاقة مقبولة وموجبة، ويعود السبب في ذلك إلى ضعف وجود مهارات موارد بشرية ومكونات ماديّة حديثة، وخاصةً في الإدارة العليا، كما قدّمت العديد من المقترحات والتوصيات، والّتي كان أهمها ضرورة وضع استراتيجية مناسبة لاستخدام تكنولوجيا المعلومـات الدّاعمـة لعملياتها في إطار الإستراتيجية العامة للمصرف، ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يحقق الأهـداف الأساسـية للمصرف. The research aimed to identifying the relationship between the use of information technology and enhance of Promotion Strategies in Syrian commercial Banks. By identifying the extent of the impact of each dimensions of information technology by determining the extent to which both the information technology dimensions and the basic requirements of the application of information technology affect Promotion Strategy, the researchers relied on the prescriptive approach and the descriptive approach as a general approach to research, the questionnaire was distributed to 360 management in public commercial banks. this study concluded several results, the most important of which was a moral relationship between the use of information technology and the Promotion Strategy, and this relationship is acceptable and positive, and is due to the lack of human resource skills and modern material components, especially in senior management, the researchers have reviewed many important results and made several suggestions and recommendations, the most important of which was the need to develop an appropriate strategy for the use of information technology supporting its operations within the overall strategy of the bank and following up on its implementation and evaluation in order to achieve the basic objectives of the Bank.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات؛ استراتيجيات الترويج؛ المكونات الماديّة؛ البرمجيّات.