مجلة مخبر علوم الأداء الحركي والتدخلات البيداغوجية
Volume 1, Numéro 1, Pages 51-65
2023-07-07

أهمية النشاط البدني الرياضي المكيف في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الابتدائية الجزائرية

الكاتب : طهراوي محمد . عاشور توفيق .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة أهمية النشاط البدني الرياضي المكيف في دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الابتدائية،ومعرفة دوره في تحقيق التوافق الاجتماعي لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لأن الانشطة البدنية الرياضية لها دور كبير في مساعدتهم على خلق مكانة لهم في وسطهم وتجاوز الهوة الاجتماعية التي قد تحدثها الإعاقة والرفع من المستوى المعرفي والعلمي ،واستخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي واعتمدنا على عينة مكونة من 12 معلما في المدرسة الابتدائية بولاية البويرة ،وتوصلنا من خلالها الى أن للنشاط البدني الرياضي المكيف أهمية كبيرة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الابتدائية وتحقيق التوافق الاجتماعي وكذا التخلص من الضغوط النفسية التي يعيشها الطفل المعاق جراء إعاقته. The study aimed to know the importance of adapted sports physical activity in integrating the category of people with special needs in the primary school,And Knowing its role in achieving social compatibility for children with special needs, Because sports physical activities have a great role in helping them create a place for them in their surroundings ,And Raising the level of knowledge and science, We used the descriptive method in our study, We relied on a sample of 12 teachers in the primary school in Bouira state, Through it we concluded that adapted sports physical activity is of great importance in integrating people with special needs in primary school And get rid of the psychological pressures experienced by the disabled child due to his disability.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي المكيف؛ الدمج؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ المدرسة الابتدائية.