Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 17, Numéro 1, Pages 43-61
2023-06-30

دور التحول الرقمي في تحسين خبرة العملاء في المتاجر الالكترونية الجزائرية

الكاتب : أحسن يمينة . نايت ابراهيم بوسعد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة ضمن إطار وصفي تحليلي إلى تبيان مدى جاهزية البنية التحتية الجزائرية للتحول الرقمي والدور الذي يلعبه هذا الأخير في تحسين خبرة العملاء في المتاجر الالكترونية الجزائرية. خلصت النتائج إلى أن التحول الرقمي في المتاجر الالكترونية يساهم في استحداث تجارب أكثر خصوصية للعملاء ودعم شؤون الأمن والالتزام وتحسين الكفاءة التشغيلية، و هو يعتبر من أهم الطرق للوصول إلى تجربة عميل سلسة من خلال أتمتة المراحل بدءا من تصميم الموقع وفهم احتياجات العميل الأولية وصولا إلى محطات رحلة العميل الأخرى من متابعة الطلبيات، تقديم المنتج أو الخدمة، وتوضيح طرق الدفع. Abstract : This study aims, within a descriptive and analytical framework, to show the readiness of the Algerian infrastructure for digital transformation and the role that the latter plays in improving the customer experience in Algerian electronic stores. The results concluded that digital transformation in electronic stores contributes to creating more personalized experiences for customers, supporting security and compliance affairs, and improving operational efficiency. The customer's further journey from following up orders, providing the product or service, and clarifying payment methods.

الكلمات المفتاحية

التحول الرقمي ; خبرة العملاء ; التجارة الالكترونية ; المتاجر الالكترونية الجزائرية