المُزْهِر
Volume 1, Numéro 2, Pages 70-83
2020-06-15
الكاتب : زينب تومي .
لقد اشتملت الساحة النقدية في جميع المجالات حول قضايا الأدب المهمة كقضية الأدب النسوي، حيث احتل هذا الأخير خرقا على الساحة الذوقية لدى المتلقي الذي طالما بقي ينتظر إنجازا وإبداعا ذكوريا لا غير، لهذا فإن الخطاب الروائي النسوي خاصة استطاع أن يلفت انتباه العديد من الباحثين والباحثات لما يحويه من طاقات إبداعية تنفجر حين نلمسها ونتذوقها. وعليه تأتي هذه الدراسة لتزيل ذلك اللثام السلبي عما تنجزه المرأة في حياتها لترفع من شأنها وتبعد بقلمها التهميش والسلطة الذكورية، فتفسح بكتاباتها وتبدع، وهذا ما دفعني إلى طرح سؤالين مهمين هما: -كيف استطاعت المرأة بقلمها أن تكسو مجال الإبداع في الرواية؟ -فيما تتمثل إبداعاتها وكتاباتها؟ -ولهذا الإشكال جواب هو أن نجيب عليه من خلال تناولي للعناصر التالية: أ-مفهوم الرواية النسوية وخصائصها. ب-شعرية اللغة والعنوان في رواية (أهداب الخشية لمنى بشلم).
الشعرية؛ الرواية النسوية، اللغة ؛ العنوان.
تومي زينب
.
بن يطو عبد الرحمن
.
ص 1262-1279.
سعدية بن ستيتي
.
ص 854-870.
علاّ عبد الرزاق
.
ص 1781-1792.