مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 105-126
2023-06-29

واقعُ استخدامِ التكنولوجياتِ الحديثةِ في تعليميةِ اللغةِ العربيةِ لذوي صعوباتِ الفهمِ القرائيّ "دراسةٌ ميدانيةٌ لعينةٍ من الأساتذةِ بالمدرسةِ الجزائريةِ مرحلةُ التعليمِ المتوسطِةُ"

الكاتب : بلباحي علي . العايب سهام .

الملخص

المستخلَصُ: لم تولِ المؤسّساتُ التّعليميّةُ التّعلّميّةُ في الجزائرِ اهتمامًا كبيـرًا بفئةِ ذوي صعوباتِ الفهمِ القرائيِّ، رغمَ التّطوّرِ الرّهيبِ في ميدانِ المعلوماتيّةِ وتكنولوجيا الإعلامِ والاتّصالِ، وفي المقابلِ نجدُ المؤسّساتِ التّعليميّةَ الأجنبيّةَ تعملُ على توظيفِ الوسائطِ التقنيّةِ الحديثةِ في العمليّةِ التّعليميّةِ لذوي الصّعوباتِ، قصدَ التّنويعِ في وسائلِ التّعليمِ والتّعلّمِ وتجويدِها، لذلكَ فإنَّ من أهمّ التّحدياتِ التـي تواجهُ التّربيّةَ والتّعليمَ في الجزائرِ ربطُ المناهجِ بمحتوياتِهِ، وطرقِهِ الدّيداكتيكيّةِ، واستراتيجيّاتِهِ المُعتمدَةِ في تعليمِ اللّغةِ العربيّةِ في ظلِّ متغيّـراتِ الثّقافةِ والمجتمعِ بالتّقدمِ التّكنولوجيِّ، من خلالِ المنصّاتِ والبرمجيّاتِ الرّقميّةِ وتقنيّاتِ الكومبيوترِ، التـي لا تزالُ في تطوّرٍ مستمرٍّ، وبما يحتاجُه مجتمعُ المعرفةِ تحقيقًا للتنميةِ الشّاملةِ. وحُرِيَ بنا التّطرّقُ إلى الكشفِ عن واقعِ استخدامِ الوسائطِ التكنولوجيّةِ في تدريسِ فئةِ ذوي صعوباتِ الفهمِ القرائيِّ، بالمدرسةِ الجزائريّةِ، انطلاقًا من الإشكاليّةِ الآتيةِ: ما مدى توظيفُ الأساتذةِ لهذه الوسائطِ التكنولوجيّةِ؟ وما أهمّيتُها في تنميةِ مهاراتِ الفهمِ القرائيِّ؟ وما هي معوقاتُ توظيفِها؟ الكلماتُ المفاتيحُ: تكنولوجيا التّعليمِ، الوسائطُ التّكنولوجيّةُ، الموردُ التّعليميُّ الرّقميُّ، الفهمُ القرائيُّ Extract: The educational institutions in Algeria did not pay much attention to the category of people with reading comprehension difficulties, despite the terrible development in the field of informatics and information and communication technology. On the other hand, we find foreign educational institutions working to employ modern technical media in the educational process for people with difficulties, with the aim of diversifying and improving the means of teaching and learning. Therefore, one of the most important challenges facing education in Algeria is to link the curricula with its contents, its didactic methods, and its strategies adopted in teaching the Arabic language in The changes of culture and society have been influenced by technological progress, through platforms, digital software and computer technologies, which are still in continuous development, and what the knowledge society needs to achieve comprehensive development. We had to discuss the reality of the use of technological media in teaching a class with reading comprehension difficulties in the Algerian school, based on the following problem: What is the extent to which teachers employ these technological media? What is its importance in developing reading comprehension skills? What are the obstacles to their employment? Keywords: educational technology, technological media, digital educational resource, reading comprehension

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا التّعليمِ ; الوسائطُ التّكنولوجيّةُ ; الموردُ التّعليميُّ الرّقميُّ ; الفهمُ القرائيُّ