social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 24, Numéro 1, Pages 159-186
2023-06-30
الكاتب : سلام هدى . دباخ رياض .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة ودرجة الارتباط بين الأنشطة المدرسية والذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية،ولذلك تم استخدام أداتين لجمع البيانات هما مقياس الأنشطة المدرسية ومقياس الذكاء الانفعالي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من "73" أستاذا للتعليم الابتدائي بولاية سطيف، وتم الاعتماد على معامل ارتباط بيرسون لحساب درجة الارتباط بين المتغيرين. توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها وجود علاقة ارتباطيه موجبة ضعيفة دالة إحصائيا بين الأنشطة المدرسية والذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف وتأكدت هذه النتيجة العامة بناءا على النتائج الجزئية وفقا لفرضيات الدراسة. Using two data collection tools, the School Stimulants and Emotional Intelligence Measure, the study was applied to a random sample of "73" primary school teachers in setif, The Pearson correlation coefficient was used to calculate the degree of correlation between the two variables. The study concluded that there was a weak positive correlation between school activities and the emotional intelligence of primary school students in some eye and forman primaries of setif, and this overall result was confirmed based on partial results in accordance with the study's hypotheses..
الأنشطة المدرسية ; الذكاء الانفعالي ; المرحلة الابتدائية ; School activities ; Emotional intelligence ; Primary school
قدي سومية
.
ص 1-14.
قدي سومية
.
ص 78-93.
شاهر خالد سليمان
.
لعيس إسماعيل صالح
.
ص 1-23.
مرغم سعاد
.
ص 133-140.
بلقوميدي عباس
.
أغيات سالمة
.
ماحي ابراهيم
.
ص 145-158.