مجلة القرطاس للعلوم الإقتصادية والتجارية
Volume 3, Numéro 1, Pages 106-129
2023-06-29

مساهمة التسويق البنكي في تعزيز القدرة التنافسية للبنوك التجارية

الكاتب : زواغي محمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور التسويق البنكي في تحقيق القدرة التنافسية للبنوك التجارية وخاصة عناصر المزيج التسويقي حيث تمثل أهم العوامل المؤثرة في تحقيقها. بغرض توضيح ذلك تم معالجة الموضوع من خلال معرفة مفهوم التسويق البنكي، وكذا دوره في تعزيز القدرة التنافسية، حيث سمح لنا ذلك بإستخلاص أن وضيفة التسويق البنكي وظيفة هامة في دعم القدرة التنافسية للبنك إذ أنه يسعى لمواكبة التطور التكنولوجي والإعتماد على شبكة الأنترنات في أغلب معاملاته مع الزبائن كما تساهم عناصر المزيج التسويقي المتبعة من قبل الوكالة في تعزيز القدرة التنافسية. This study aims to highlight the role of banking marketing in achieving the competitiveness of commercial banks, especially the elements of the marketing mix, which represent the most important factors affecting its achievement. In order to clarify this, the subject was addressed by knowing the concept of banking marketing, as well as its role in enhancing competitiveness, as this allowed us to conclude that the function of banking marketing is an important function in supporting the competitiveness of the bank as it seeks to keep pace with technological development and rely on the Internet in most of its transactions with Customers The elements of the marketing mix used by the agency also contribute to enhancing competitiveness.

الكلمات المفتاحية

التسويق البنكي، المزيج التسويقي البنكي، المنافسة البنكية، القدرة التنافسية البنكية.