مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 8, Numéro 1, Pages 218-233
2023-06-30

الإتجاهات نحو الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي

الكاتب : مزياني حسينة . صرداوي نزيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاتجاهات نحو الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي وفق التحصيل في الرياضيات (مرتفع/ منخفض) والجنس ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بلغت عينة الدراسة (363) تلميذاً بواقع (133) من ذوي التحصيل المرتفع في الرياضيات و(230) من ذوي التحصيل المنخفض في الرياضيات، وبواقع (177) من الذكور و(186) من الإناث الموزعين على (8) ثانويات، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان الاتجاهات نحو الرياضيات مكوّن من (60) عبارة.وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو الرياضيات بين ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المنخفض في الرياضيات. بينما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو الرياضيات بين الجنسين، لصالح الذكور,

الكلمات المفتاحية

 الإتجاهات نحو الرياضيات  تلاميذ السنة الثانية ثانوي