مجلة التاريخ المتوسطي
Volume 5, Numéro 1, Pages 113-129
2023-07-02

صور نضال المرأة الجزائرية في سينما الثورة "بين الحقيقة التاريخية والصورة السينمائية"

الكاتب : طلحة مسعودة .

الملخص

حاولت هذه الورقة البحثية الإحاطة بالكيفية التي صوﹶرت بها المرأة الجزائرية في الأفلام السينمائية الثورية ،وإبراز مجمل الأدوار التي اضطلعت بها المرأة في الحقيقة أو في السينما ،وقدمت للأسباب الكامنة وراء تجسيدها لأدوار بعينها ، وخلصت إلى أن الصور التي تناولت نضال المرة الجزائرية بعضها كان بطوليا ومعظمها كان رمزيا أو ثانويا ، وذلك لأسباب أهمها صعوبة وحساسية تجسيد مجمل النضالات والمعاناة والانتهاكات التي تعرضت لها المرأة الجزائرية أثناء الثورة من جهة، ومن جهة أخرى منحى التوجه السينمائي بعد الاستقلال الذي انصب حول قضايا أخرى بعيدة عن الثورة مع قلة الرواية والسيناريو المتخصص والمخرجين من العنصر النسوي. This paper attempted to capture how the Algerian women were portrayed in the revolutionary cinematic films and highlighting the overall roles that women played in reality or in cinema, it gave the reasons behind the embodiment of certain roles , and concluded that the images of the Algerian woman struggle were some of heroic and most of them was symbolic or secondary, This is due, in particular, to the difficulty and sensitivity of reflecting all the struggles, suffering and violations suffered by Algerian women during the revolution. and, on the other hand, the orientation of post- independence cinematography on other issues away from the revolution, with a lack of novel and specialized screenplay and female directors .

الكلمات المفتاحية

الصورة السينمائية ، النضال ، المرأة الجزائرية ، الثورة