أنثروبولوجيا
Volume 9, Numéro 1, Pages 352-367
2023-06-30

عمل المرأة الجزائرية في الماضي والحاضر وأثره على التنمية الاقتصادية للبلاد (فترة ما قبل وما بعد الاستقلال) Past And Present Work Of Algerian Women And Its Impact On The Country’s Economic Development. (the Pre-independence And Post-independence Period).

الكاتب : رابية أمينة دلال . عوفي مصطفى .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المرأة العاملة في الجزائر، وبالتحديد فترة ما قبل وما بعد الاستعمار، وعلى الدور الذي تلعبه في تنمية الاقتصاد الوطني. فجميعنا نعلم بأن تحديات المرأة الجزائرية العاملة كبيرة وكبيرة جدا، سواء كان ذلك في الفترة الاستعمارية بسبب سياسة التجهيل التي اتبعها الاحتلال في حقهن، وحرمانهن من التعليم والعمل، أو نتيجة للظروف المجتمعية والخصوصية الثقافية والفكرية للمجتمع الجزائري في الفترة ما بعد الاستعمار. لكن وعلى الرغم من كل ما واجهته وتواجهه من عوائق مجتمعية وأسرية فهي تثبت يوما بعد يوم بأنها على قدر التحدي، وبأنها عنصر لا يمكن للدولة القيام بنهضة تنموية اقتصادية دون إشراكه فيها، ذلك أن مشاركتها التنموية ودورها الاقتصادي أحد أهم المؤشرات التي يقاس وفقا لها مدى تقدم الدول، ولعل هذا ما جعل الدولة الجزائرية تسعى إلى دعم المرأة العاملة ومرافقتها من خلال توفير الإمكانات وتقديم الحوافز التي تساعدها على تحقيق الفعالية وتجسيد الأفكار خاصة منها الاقتصادية. Abstract: This study seeks to highlight the reality of working women in Algeria, in particular the pre-colonial period and the role it plays in the development of the national economy. We all know that the challenges of working Algerian women are great and very great, whether it be in the colonial period because of its policy of ignorance to occupy their rights and deprive them of education and work, or because of societal conditions and the cultural. However, despite all the social and family obstacles it has faced, it proves every day that it is as challenging as it is and that it is an element that the state cannot undertake an economic development renaissance without its involvement. Its development participation and economic role are one of the most important indicators by which the progress of the Algerian state is measured.

الكلمات المفتاحية

المرأة ; العمل ; الماضي ; الحاضر ; التنمية الاقتصادية ; woman ; the work ; the past ; the present ; economical development