مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 44-66

التسويق الالكتروني كأداة تَميُّز لمنظمات الأعمال الحديثة في ظل مَنْحَى التجارة الالكترونية والتوجُّه الرَّقمي للاقتصاد

الكاتب : مختار معزوز . محمد بن موسى .

الملخص

يمكن اعتبار الاقتصاد الرقمي محصلة التفاعل بين تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة وبين المنظومة الاقتصادية بمكوناتها المتعددة. حيث أن ظهور الانترنت أحدث طفرة في مجال التسويق إذْ ألغيت الحدود الجغرافية والمسافات واللّغات...الخ، وظهرت التجارة الالكترونية وتوسّعت، وحقّق الاقتصاد الرقمي قفزات كبيرة نتيجة للتطور السريع والمتلاحق في شبكة الانترنت وانتشارها بشكل هائل، واستجابة لهذا التحول الاستراتيجي ظهر التسويق الالكتروني، الذي يعد تطبيقا حقيقيا لفكرة العولمة. من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول توضيح الأثر الذي يمكن أن يحققه التسويق الالكتروني في تحقيق التميز والميزة التنافسيين لمنظمات الأعمال الحديثة، في ظل سيادة كل من التجارة الالكترونية والاقتصاد الرقمي

الكلمات المفتاحية

الاقتصاد الرقمي، التجارة الالكترونية، التسويق الالكتروني، الانترنت، الميزة التنافسية، منظمات الأعمال الحديثة.