مجلة الذخيرة للبحوث والدراسات الإسلامية
Volume 7, Numéro 1, Pages 98-131
2023-06-30

طرق دلالات الألفاظ على الأحكام وأثرها في اختلاف الفقهاء

الكاتب : بابني أسماء . الكلموسي مولاي عبد الصمد .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع "طرق دلالات الألفاظ على الأحكام وأثرها في اختلاف الفقهاء "، وأبرز أسباب اختياره رغبتي في معرفة الوسائل والقواعد التي تساعد على استنباط الأحكام الشرعية، كما يهدف هذا البحث إلى معرفة تقسيم كل من الحنفية والجمهور للدلالات، ومعرفة المقصود من كل دلالة، وبيان العلاقة بين التقسيمين، وما نتج عن اختلافهم في تقسيم هذه الدلالات من اختلاف في كثير من الفروع الفقهية، وتقوم هذه الدراسة على مجموعة من الإشكاليات أهمها : ما منهج كل من الحنفية والمتكلمين في تقسيم الدلالات؟ وما أثر اختلافهم في تقسيم الدلالات على الفقه الإسلامي؟ ويسعى في الإجابة عليها وفق المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وذلك خلال أربعة مباحث هي: مفهوم وأقسام الدلالات، منهج الحنفية في تقسيم الدلالات، منهج المتكلمين في تقسيم الدلالات، مقارنة بين المنهجين وأثر الاختلاف بينهما على الفقه الإسلامي، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: قسم الحنفية الدلالات إلى أربعة أقسام بينما قسمها الجمهور إلى ستة أقسام، ليس عند الحنفية دلالة تسمى بمفهوم المخالفة. This study deals with the topic of "Methods of semantics of words on rulings and their impact on the difference of jurists", and the most prominent reasons for choosing it are my desire to know the means and rules that help in deriving legal rulings. And the statement of the relationship between the two divisions, and the difference that resulted from their differences in the division of these semantics in many branches of jurisprudence. What is the impact of their differences in dividing the signs on Islamic jurisprudence? It seeks to answer it according to the inductive approach and the analytical approach, through four topics: the concept and divisions of semantics, the Hanafi approach in dividing semantics, the theologian approach in dividing semantics, a comparison between the two approaches and the impact of the difference between them on Islamic jurisprudence. The Hanafis have the semantics into four sections, while the majority divided them into six sections. The Hanafis do not have a denotation called the Contradictory Concept.

الكلمات المفتاحية

الدلالات، الحنفية، المتكلمين، مقارنة، الأحكام