مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 37-53
2023-06-30

اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة نحو مناهج الجيل الثاني للسنة الأولى متوسط: دراسة ميدانية

الكاتب : فارس علي . هوادف رابح .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم المتوسط نحو مناهج الجيل الثاني، وقد تكونت عينة الدراسة من (75) أستاذاً وأساتذة، والتي اختيرت بأسلوب المعاينة غير العشوائية بالطريقة العرضية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي قصد مقاربة هذه الظاهرة. ولجمع البيانات تم تصميم مقياس الاتجاهات نحو مناهج الجيل الثاني. ولمعالجة هذه البيانات بعد التفريغ تم استخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي من خلال الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS (v. 20). وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المجمعة أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية: 1-يمتلك أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم المتوسط اتجاهات ايجابية نحو مناهج الجيل الثاني. 2-لا توجد فروق في اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم المتوسط نحو مناهج الجيل الثاني تبعاً لمتغير الجنس. 3-لا توجد فروق في اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم المتوسط نحو مناهج الجيل الثاني تبعاً لمتغير نمط التكوين. 4-توجد فروق في اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم المتوسط نحو مناهج الجيل الثاني تبعاً لمتغير الأقدمية لصالح الأساتذة ذوي الأقدمية أقل من 5 سنوات.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات؛ مناهج الجيل الثاني؛ أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة؛ السنة الأولى متوسط.