مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 18-36
2023-06-30

اتجاهات أساتذة الرياضيات نحو استخدام إستراتيجيات التقويم الواقعي في ضوء مناهج الجيل الثاني - دراسة استكشافية مقارنة في بعض متوسطات ولاية تيسمسيلت-

الكاتب : رقاد العونية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أساتذة الرياضيات نحو استخدام إستراتيجيات التقويم الواقعي في ضوء مناهج الجيل الثاني، وكذا الفروق في اتجاهات الأساتذة تبعا لمتغيري الجنس والخبرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت استبيانا لقياس اتجاهات الأساتذة نحو استخدام إستراتجيات التقويم الواقعي في ضوء مناهج الجيل الثاني تم التحقق من صدقها وثباتها، طبقت على عينة من أساتذة الرياضيات قوامها (187) أستاذا(ة) بولاية تيسمسيلت اختيروا بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية لدى أساتذة الرياضيات نحو استخدام إستراتيجيات التقويم الواقعي في ضوء مناهج الجيل الثاني، وعدم وجود فروق في اتجاهاتهم نحو استخدام إستراتيجيات التقويم الواقعي في ضوء مناهج الجيل الثاني تعزى لمتغير الجنس والخبرة. الكلمات المفتاحية: الاتجاه، أستاذ الرياضيات، إستراتيجيات التقويم الواقعي، مناهج الجيل الثاني Abstract: The study aimed to khow Attitudes of intermediate education Teachers towards the use of Realistic Assessment Strategies in light of the Second Generation curricula and recognize the differences on the teachers attitudes according to variables of their gender and experience. the researcher used the descriptive approach, and prepared a questionnaire (Teachers’ Attitudes towards the use of Realitic Assessment Strategies in light of the second generation curricula(. The validity and reability of the questionnaire were checked also. It was applied to a sample of (187) mathematics teachers in Tissemsilt town, They were randomly chosen. The results revealed that mathematics teachers attitudes towards the use of realistic Assessment Strategies in light of the second generation curricula are positive, while the study did not appear any differences according to variables of gender and experience. Keywords: Trends; Mathematics Teachers; Realistic Assessment Strategies; Second Generation Curricula

الكلمات المفتاحية

الاتجاه، أستاذ الرياضيات، إستراتيجيات التقويم الواقعي، مناهج الجيل الثاني