القانون
Volume 12, Numéro 1, Pages 70-86
2023-06-30

الإعلانات التجارية في مجال المعاملات العقدية الالكترونية

الكاتب : بن شهرة الطيب . بوشريعة فاطمة .

الملخص

يمثل العقد الالكتروني الترجمة القانونية بين طرفي العقد في التجارة الالكترونية، كما تمثل عملية ترويج وتبادل الخدمات والسلع وذلك عن طريق استخدام وسائل الكترونية حديثة، يساهم المتعاقد الالكتروني بمجموعة من الإعلانات والإشارات في المعاملات الالكترونية التجارية ان الإعلانات التجارية الالكترونية تعتبر من اهم مصادر للمعلومات بالنسبة للمتعاقد الالكتروني، كما قد تؤثر على ارادته وخيارته بالنسبة للخدمات والسلع المعروضة عليه، فهي تعتبر طريقة مثلى للمتعامل التجاري الالكتروني لتسويق منتجاته بهدف اثارة الطلب عليه من قبل الجمهور. يعد الإعلان في مجال العلاقة التعاقدية الإلكترونية من أهم الوسائل التي قد تؤثر ايجابيا على العلاقة التعاقدية، فالإعلان هو التزام أصيل في العقد فحواه تزويد الطرف الأخر بجميع المعلومات وبكل ما هو من مستلزمات العقد وفقا للقانون والعرف وقواعد العدالة، فالإعلان عبر شبكة الانترنت يعد من أهم الضامنات القانونية لتحقيق المساواة في العلم بين طرفي العلاقة التعاقدية عن طريق الاعلام الالي او الهاتف او عن اي طريقة الكترونية اخرى. Abstract: The Electronic contrat represent the legale translation between the law parties to the contract in electronic commerce , It also represents the process of promoting and ex changing sevices and goods through the use of modern electronic mean , The electonic contractor contributes to a det of adversements and signal in commercial electronic transaction The Electronic commercial adversements are considered one of the moste important sources of information for the electronic contractor , as the y may effect his will and his choices regarding the services and goods offered to him . The Electronic commercial adversements are considered one of the moste important sources of information for the electronic contractor , as the y may effect his will and his choices regarding the services and goods offered to him . Advertising in the field of electronic contractual relationship is the most important means that may positively affect the contractual relationship , to achieve equality in knowledge between the two parties to the contractual relationship through electronic information , telephone or any other electronic method .

الكلمات المفتاحية

العقد الالكتروني ؛ الإعلانات التجارية ؛ التجارة الالكترونية ؛ الالتزام بالإعلان. ; Electronic contract; Commercial ads; Electronic commerce; Media commitment