Cahiers de sociologie
Volume 11, Numéro 1, Pages 78-100
2023-06-30

مهنة التلميذ وتنظيم العمل المدرسي

الكاتب : بن حليمة سارة . ضيف غنية .

الملخص

يعتبر هذا المقال مدخلا أساسيا لمحاولة تسليط الضوء على أحد المفاهيم التي أنتجت في الحقل النظري لسوسيولوجيا التربية المعاصرة، وهو مفهوم "مهنة التلميذ" وذلك لمحاول فهم أكثر لممارسات التلاميذ ضمن المعيش اليومي أو الحياة اليومية داخل المدرسة، من خلال العمل على تحليل ممارسات التلاميذ لعملهم المدرسي داخل وخارج المدرسة والبحث في العوامل التي تؤثر في قيام التلاميذ بعملهم المدرسي أولا حسب الانتماء الاجتماعي ومن ثم الاختلاف باختلاف جنس التلميذ، وتحديد طبيعة العلاقة التي يقيمونها مع المعرفة، لمعرفة لماذا يقومون ولماذا لا يقومون بعملهم المدرسي؟ استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الكمي لجمع وتحليل المعطيات مستعملين تقنية الاستمارة لجمع المعطيات توصلنا إلى أن الأصل الاجتماعي للتلاميذ والمستوى التعليمي لأوليائهم لا يؤثر على ممارساتهم لعملهم المدرسي، وكذا فيما يخص الاختلاف بحسب الجنس توصلنا إلى أن هناك اختلافا بين الاناث والذكور في تنظيمهم لعملهم المدرسي.

الكلمات المفتاحية

وريث ; مهنة التلميذ ; التلميذ ; العمل المدرسي ; المدرسة