مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 10-24
2023-06-30

تقدير الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوية

الكاتب : حساني رشيد . مخنن شيماء .

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين تقدير الذات و التوافق النفسي لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوي ، وقد تم استخدام مقياس الاستبيان لجمع البيانات كل من مقياس تقدير الذات و مقياس التوافق النفسي ، وقد تكونت العينة من 60 تلميذ و تلميذة و لتحقيق اهداف الدراسة قمت بإتباع المنهج الوصفي ، وبعد المعالجة الاحصائية للمعلومات توصلت دراسة الى نتائج التالية : _ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) ؛ بين تقدير الذات و التوافق النفسي لدى تلاميذ المستوى النهائي بثانوية بن طاهر قدور بحد الصحاري ولاية الجلفة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوي تعزى لمتغير الجنس . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي لدى تلاميذ المستوى النهائي بالثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي .

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات ، التوافق النفسي ، تلاميذ ، الثانوية