لغة كلام
Volume 9, Numéro 3, Pages 175-182
2023-06-30

نحو مقاربة تثقيفية لتعليم العربية لغة ثانية

الكاتب : درقاوي كلتوم .

الملخص

بات تعليم العربية وتعلمها بوصفها لغة ثانية في الوسط الاجتماعي ضرورة لا مناص منها، خاصة وقد أكدت البحوث الحديثة في ميدان تعليمية اللغات واللسانيات التطبيقية التركيز على أهمية الفعل التواصلي في تعليم اللغة وضرورة الممارسة الفعلية لها بتفعيل استعمالها وسط المحيط الاجتماعي والثقافي من خلال تعزيز سبل التواصل والاندماج الثقافي للمتعلم في البيئة المجتمعية للغة الهدف. وعلى إثر هذا تنامى وعي كبير في الآونة الأخيرة يدعو إلى إيلاء الأهمية القصوى للمكون الثقافي في مناهج تعليم اللغة العربية كلغة ثانية والحرص على ابتداع أنساق تعليمية جديدة من أجل تعليم العربية وفق منطق تثقيفي باستثمار السحابة، ويعد الانغماس اللغوي في الوسط الثقافي والاجتماعي للغة الهدف من أبرز الطرق لكسب اللغة وإثراء الرصيد المعجمي للمتعلمين المستهدفين. Teaching Arabic as a second language within a cultural and social context has become an essential requirement, especially since recent research in language teaching and applied linguistics highlights the significance of communicative language use in the target culture. This approach emphasizes the need for learners to activel practice using the language in real-life situations. This has led to an increased awareness of the importance of incorporating cultural elements into Arabic as a second language curricula as well as the importance of designing educational programs that enable students to learn Arabic in a culturally and socially immersive setting. Linguistic immersion within the target language's cultural and social environment is one of the most effective methods for language acquisition and expanding learners' vocabulary..

الكلمات المفتاحية

المقاربة التثقيفية ; التعليم السحابي ; لغة ثانية ; اللغة الأم ; الانغماس اللغوي